الجمعة 10 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

روسيا تحشد عسكرياً على أوكرانيا.. وبايدن يحذر من "حرب عالمية" 

11 فبراير 2022، 02:50 م
قوات روسية
قوات روسية

بدأ الآلاف من القوات الروسية، بالمناورات العسكرية في بيلاروس والبحر الأسود، بينما حذرت أوكرانيا من غلق ممرات الشحن بسبب التدريبات البحرية الروسية المقبلة واسعة النطاق.

وفي موسكو، تبادلت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس العبارات الحادة علناً مع نظيرها الروسي سيرغي لافروف أثناء محادثات كانت تهدف إلى ردع غزو شامل.

ووصف لافروف المحادثات بأنها مع "شخص أصم وأبكم"، مؤكداً مرة أخرى أن الغرب لا يتعامل بجدية مع أكثر مخاوف روسيا إلحاحاً.

وعلى عكس وزير خارجيته، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصحفيين، الخميس، إن المفاوضات مع الغرب مستمرة بشأن مطالب روسيا بإعادة تشكيل الهيكل الأمني   لأوروبا الشرقية.

وأضاف أن روسيا تعد ردوداً مكتوبة على الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، مشيراً إلى أنه يعتزم التحدث عبر الهاتف في الأيام المقبلة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

لكن تكثيف النشاط العسكري الروسي في شمال وشرق وجنوب أوكرانيا قلل من الجهود الدبلوماسية، كما تقول صحيفة نيويورك تايمز.

وكشفت صور الأقمار الصناعية، التي تم جمعها يومي الأربعاء والخميس، عمليات نشر جديدة لمعدات عسكرية وقوات روسية في شبه جزيرة القرم وغرب روسيا وبيلاروس.

وقال مسؤولون روس إن ست طائرات مقاتلة روسية وصلت إلى سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في 2014، لتعزيز قوات موسكو في البحر الأسود قبيل تدريبات بحرية مقررة.

وفي غضون ذلك، دعا الرئيس جو بايدن الأميركيين في أوكرانيا إلى المغادرة، وقال في مقابلة لشبكة إن بي سي نيوز، الخميس، إنه لن يرسل قوات لإنقاذ المواطنين الأميركيين المتبقين في حالة حدوث غزو، محذراً من صراع كبير محتمل مع موسكو في حال حدوث مواجهة على الأرض بين القوات الأميركية والروسية.

اقرأ أيضاً: الروس يطالبون "إسرائيل" بالتوقف عن استهداف نظام الأسد في سوريا

وقال بايدن إن الأمر سيكون بمثابة "حرب عالمية عندما يبدأ الأميركيون والروس بإطلاق النار على بعضهم. نحن في عالم يختلف كثيراً" عما كان عليه سابقاً.

وكان مسؤولان أميركيان قالا لرويترز إن بايدن وافق على إرسال قوات إضافية إلى شرق أوروبا في إطار تعزيز واشنطن دفاعات حلفائها ضد ما تصفه بتهديد روسي بغزو أوكرانيا.

وتنفي روسيا، التي حشدت أكثر من 100 ألف جندي قرب حدود أوكرانيا، اتهامات الغرب بأنها تخطط لغزو الجارة السوفيتية السابقة، على الرغم من قولها إنها قد تتخذ إجراء عسكريا غير محدد إذا لم تُلب مطالبها الأمنية.